أنواع لغات البرمجة

merehan

New member
إنضم
Mar 8, 2023
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
cairo
غير متواجد
لغات برمجة عالية المستوى
تشمل لغات البرمجة عالية المستوى لغات البرمجة التي تستخدم تنسيقًا مألوفًا للمبرمجين عند استخدامها لكتابة البرامج ، حيث تسمى الأوامر المكتوبة بها التعليمات البرمجية ، وتكون الرموز والمفردات المستخدمة في كتابة الكود قريبة من مفردات اللغة الإنجليزية ، توفر اللغات عالية المستوى أيضًا القدرة على إضافة الكثير من التعليقات والشروحات داخل البرنامج الذي يعمل عليه المبرمج ؛ هذا يجعل هذه البرامج أسهل ، ويزيد من قابليتها للقراءة والتعديل من قبل المستخدم نفسه ، أو حتى من قبل مستخدمين آخرين.

سبب تسمية هذا النوع من اللغة بلغة عالية المستوى هو أنها بعيدة كل البعد عن اللغة التي يفهمها الكمبيوتر ، وهي قريبة من اللغة التي يفهمها البشر ، لذا فإن كتابة البرامج من خلال هذا النوع من اللغة أسهل وأسرع من الكتابة. في لغات البرمجة منخفضة المستوى ، لا تعتمد اللغات عالية المستوى على نوع الكمبيوتر ؛ إنه مصمم للعمل على أجهزة كمبيوتر مختلفة ، بغض النظر عن نوعها أو نظام التشغيل. أمثلة على هذا النوع من لغات البرمجة هي ؛ C # ، Java ، JavaScript ، Python ، SQL

لغات البرمجة منخفضة المستوى
تُعرَّف لغات البرمجة منخفضة المستوى على أنها لغات برمجة تتم كتابتها من خلال نظام الأرقام الثنائية ممثلة بالأرقام: 0 ، 1 ، حتى يتمكن الكمبيوتر من فهمها ، على عكس اللغات الأخرى. تعتبر اللغات عالية المستوى ومنخفضة المستوى معقدة وغير قابلة للقراءة من قبل المبرمجين. يشمل هذا النوع من اللغة فرعين من اللغات ، وهما كالتالي:

لغة الآلة: هي اللغة التي لا يفهمها سوى أجهزة الكمبيوتر ، ويتم تمثيل هذه البرامج بالنظام الثنائي ، وعملية كتابة هذه البرامج هي مسألة معقدة للغاية بالنسبة للمبرمجين ، وتختلف لغة الآلة من كمبيوتر إلى آخر. نظرًا لأن البرامج في المعالجات مبنية على الأجهزة ، فلا يمكن استخدام برامج لغة الآلة على جهاز يحتوي على معالج PowerPC على جهاز آخر يحتوي على معالج Intel.

لغة التجميع: لغة التجميع أسهل نسبيًا من لغة الآلة ؛ هذا لأنه يحتوي على بعض المفردات الإنجليزية. مثل كلمة add and sub ، على سبيل المثال ، مما يجعل برامجها أسهل في القراءة والفهم من برامج لغة الآلة.
تعمل برامج هذا المستوى من لغات البرمجة كمترجم يحول برامج اللغة المكتوبة بشريًا عالية المستوى إلى لغة آلة مفهومة آليًا ، كما هو الحال في لغات تجميع لغة الآلة ليست محمولة ؛ أي أن البرنامج المكتوب بلغة التجميع لا يمكن نقله من كمبيوتر إلى آخر

أنواع لغات البرمجة حسب طريقة تنفيذ البرامج
اللغات المفسرة
يتم تعريف اللغات المفسرة على أنها لغات تتم ترجمة أوامر البرمجة الخاصة بها وتحويلها إلى لغة الآلة كما هو مكتوب بواسطة المترجم. لا تتم ترجمة برامج هذا النوع من اللغة إلى لغة الآلة الخاصة بالمعالج نفسه ، ولكن باستخدام برنامج خاص للغة نفسها يسمى اسم المترجم الفوري (بالإنجليزية: Interpreter).

اللغات المترجمة بطيئة بعض الشيء. نظرًا لأنه يحول الأوامر إلى لغة آلة بشكل منتظم ، ومن ناحية أخرى ، فإن لهذه اللغات العديد من المزايا ، بما في ذلك: القدرة على تشغيل البرنامج على أجهزة كمبيوتر مختلفة وعلى أنظمة تشغيل متعددة ، حيث يتطلب ذلك تنزيل نسخة من البرمجة. اللغة الموجودة على الجهاز الذي سيتم تشغيل البرنامج عليه ، وأوامر البرنامج المكتوبة بهذا النوع من اللغة يمكن قراءتها وتعديلها بشكل دائم ، وتعد Python أحد الأمثلة على هذا النوع من لغات البرمجة.

قراءة المزيد:
تصميم جرافك
شركة تسويق
اهم لغات البرمجة
 

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا
أعلى