ما هو سرطان القولون

merehan

New member
إنضم
Mar 8, 2023
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
cairo
غير متواجد
ملخص
يعرف سرطان القولون بأنه مرض يشمل نمو ورم خبيث في الأمعاء الغليظة ، يسمى طبيا القولون ، ويسمى سرطان القولون والمستقيم عندما يحدث تكاثر غير متحكم فيه للخلايا داخل القولون أو المستقيم ، ويشكل القولون أنبوبًا عضليًا مع يبلغ طوله حوالي 1.22 متر ، وتكمن أهميته في امتصاص الماء من الجسم إلى الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى دوره في تكوين البراز وإيصاله إلى المستقيم للتخلص منه. يمكن القول أن القولون يشمل تلك المنطقة الواقعة خارج الأمعاء الدقيقة إلى المستقيم من الجهاز الهضمي.

يتكون القولون من عدة أجزاء ، حيث يبدأ في القولون الصاعد ، وهو الجزء الذي يمتد لأعلى على الجانب الأيمن من البطن ، ثم القولون المستعرض ، والذي يمتد من الجانب الأيمن من البطن إلى الجانب الأيسر ، ثم القولون النازل ، والذي يمتد أسفل الجانب الأيسر من البطن ، ثم الجزء الأخير وهو القولون السيني ، وهو الجزء المتصل بالمستقيم ، ووفقًا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية عام 2018 ، فإن القولون يعتبر السرطان ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً ، إلا أنه من الأمراض التي يمكن الوقاية منها وعلاجها والشفاء منها بسهولة وبشكل كامل ، خاصة إذا تم تشخيصه في مراحله المبكرة. مبكر.

أسباب الإصابة بسرطان القولون
يظهر سرطان القولون عادة في الأجزاء السفلية من القولون الهابط ، أو القولون السيني ، أو المستقيم ، ولكنه قد يظهر أيضًا في أي جزء من القولون أو المستقيم ، وبشكل عام ينشأ سرطان القولون نتيجة للتكاثر غير المنضبط للخلايا في القولون. القولون ، نتيجة لحدوث مجموعة من الطفرات (بالإنجليزية: Mutation) في المادة الوراثية داخل هذه الخلايا والتي تسمى حمض الديوكسي ريبونوكلييك (DNA) ، وتستمر هذه الخلايا السرطانية في النمو والتكاثر في القولون أو المستقيم ، و بالإضافة إلى ذلك ، قد تنتشر هذه الخلايا إلى أماكن أخرى في الجسم ، مثل الغدد الليمفاوية والأعضاء المجاورة للقولون ، وخاصة الكبد أو الرئتين.

حتى الآن ، لا يزال السبب المباشر لسرطان القولون مجهولاً ، لكنه يبدأ عادةً من تكوين ما يسمى بالزوائد اللحمية ، وهي تجمعات صغيرة حميدة من الخلايا ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأورام الحميدة شائعة جدًا لدى الأشخاص المصابين بـ: كبار السن ، حيث تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل أربعة أشخاص فوق سن الخمسين مصاب بواحد على الأقل من هذه الأورام الحميدة. بالإضافة إلى ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الأورام الحميدة في معظم الحالات لا تسبب أي مشاكل صحية ، إلا أنها قد تتحول في حالات أخرى. إلى أورام خبيثة ، وتستغرق عملية التحول هذه سنوات عديدة ، حيث أن معظم حالات السرطان تنشأ من الاورام الحميدة التي كانت موجودة من خمسة إلى خمسة عشر عامًا.

لمعرفة المزيد عن أسباب الإصابة بسرطان القولون يمكنك قراءة المقال التالي: (أسباب سرطان القولون).

عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون
وتجدر الإشارة إلى أن وجود أحد عوامل الخطورة هذه لا يعني أن الشخص مصاب بسرطان القولون ، وغيابه لا يعني استبعاد المرض ، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن السيطرة على بعض هذه العوامل. ، بينما لا يمكن السيطرة على الآخرين. من بين عوامل الخطر التي لا يمكن السيطرة عليها أو منعها ، يمكن ذكر ما يلي:

وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أو سرطان المبيض أو سرطان الثدي.
وجود الاورام الحميدة القولون.
الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
مرض التهاب الأمعاء ، والذي يشمل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون ، وهما مرضان يحدث فيهما التهاب مزمن في الأمعاء.

قراءة المزيد:
علاج مرض السكر
سكر الحمل
علاج السمنة
 

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا
أعلى